Donate

مسجد لارابانكا في غانا يحتوي على مصحف عمره مئات السنين (صور)

مسجد لارابانكا في غانا يحتوي على مصحف عمره مئات السنين (صور)

يعد مسجد لارابانكا في غانا من أقدم مساجد أفريقيا الغربية وله أهمية ورمزية كبيرة عند المسلمين في غرب أفريقيا، حيث لقبت المنطقة بـ”مكة أفريقيا الغربية”.

الأربعاء، 23 أيار 2018 12:04

وسُميت دور عبادة المسلمين بالمسجد لأنه مكان السجود لله، لكن بالإضافة إلى كونه مكانًا للعبادة فإن له قيمة معمارية كبيرة كأي مبنى آخر، فالعمارة الإسلامية لها هوية تميزها، ويمكنك أن تعرف عصر بناء المساجد من طرازها المعماري، لكن هناك بعض المساجد التي جذبت الأنظار لغرابة تصميمها، ومن بين هذه المساجد “مسجد لارابانكا”.

وهو أحد المساجد الأثرية في غانا، ويقع في بلدة لارابانكا في منطقة غرب غونجا شمال غانا، وعلى عكس المساجد في مناطق غرب أفريقيا فإن المسجد صغير نسبيًّا.

ووفقًا للأسطورة، ففي عام 1421، حلم تاجر مسلم يدعى “أيوبا” أثناء نومه ببناء المسجد، والغريب أنه عندما استيقظ كان أساس البناء موجودًا بالفعل وشرع في بناء المسجد حتى اكتمل.

ومثل المساجد الأخرى في المنطقة الشمالية من غانا، بُني المسجد على الطراز المعماري السوداني – السواحيلي باستخدام المواد المحلية وتقنيات البناء، فقد بُني المسجد بالطين والجص، ويتميز بهيئته الخارجية، إذ يحتوي على برجين هرميين، أحدهما يضم المحراب ويشكل واجهة المبنى من الشرق، والآخر يلعب دور المئذنة ويقع في الجانب الشمالي الشرقي، ويتكاتف الطرفان مع اثني عشر بناء مخروطي الشكل مركبة بواسطة عدة جذوع خشبية.

ويحتوي المسجد على مصحف قديم يرجع لسنة 1650م، ويعتقد السكان المحليون بأنه هدية من السماء إلى إمام المسجد في ذلك الوقت بفضل صلواته.

رُمِّم المسجد عدة مرات لمواجهة الرياح والأمطار، وساهم صندوق المعالم العالمي بترميمه بشكل كبير، وصنفه ضمن أكثر مائة موقع عالمي مهدد بالزوال.

 

This entry was posted in . Bookmark the permalink.

Leave a Reply